أهم الأخبار

الرئيسية الاخبار تفاصيل الخبر
وزير الصحة : زيادة عدد مراكز علاج فيروس سي إلى 194 مركزا بنهاية العام الجاري
1 March 2016

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان أن الوزارة تستهدف زيادة عدد مراكز علاج فيروس " سي " في جميع أنحاء الجمهورية إلى 194 مركز بنهاية العام الجاري 2016 ، وذلك في إطار الجهود المبذولة من الوزارة لعلاج مليون مريض والقضاء على فيروس " سي ".

وأشار إلى أنه تم زيادة عدد المراكز من 35 إلى 114 مركزا حتى الآن ، مضيفاً أنه تم زيادة عدد منافذ صرف أدوية علاج فيروس " سي " بالتأمين الصحي من 15 إلى 84 منفذاً، لافتاً أنه تم علاج 270 ألف مريض من فيروس " سي " منذ 19 سبتمبر الماضي وحتى الآن.

 من جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن الوزارة خفضت أسعار أدوية علاج فيروس سي ، حيث تم تخفيض سعر السوفالدي من 2200 جنيه إلى 520 جنيها إعتبارا من 15 يناير 2016 ، كما تم تخفيض سعر الدكلانزا من 1315 إلى 71 جنيهاً.

وقال إن المستهدف علاجهم خلال العام الجاري من فيروس سي بعد خفض أسعار الدواء 600 ألف مواطن بإجمالي تكلفة تقديرية 2 مليار جنيه ، مع الأخذ في الإعتبار علاج حالات الإنتكاسة والفشل الكلوي التي تستلزم علاج لفترات أطول.

وأشار إلى أنه تم ميكنة تسجيل مرضى فيروس " سي " على مستوى مراكز العلاج بوزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي ، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات بالتعاون مع وزارة الإتصالات لحصر وتسجيل مرضى فيروس " سي " في مصر ومتابعة حصولهم على الدواء.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان قامت بعمل مسح صحي سكاني بمشاركة إحدى المؤسسات المدنية ، لمعرفة العدد الفعلي للمصابين بفيروس " سي " في مصر ، حيث تبين أن عدد المصابين من عمر يوم حتى 59 سنة يبلغ 3,6 مليون فرد ويقدر عدد المصابين بجميع الفئات العمرية بصفة عامة حتى 80 عاما من 4,5 إلى 5 مليون فرد.

وتعزز وزارة الصحة والسكان الإجراءات الوقائية لمكافحة الإصابة من عدوى فيروس " سي " من خلال فحص جميع أكياس الدم للتأكد من خلوها من فيروس " سي " ، والرقابة على تنفيذ إجراءات مكافحة العدوى في كافة المنشآت الصحية ، وكذلك الترصد الدوري لعدوى فيروس " سي " لمعرفة مؤشرات المرض في مصر ، إضافة إلى تنفيذ حملات لرفع وعي المواطنين فيما يخص الوقاية من فيروس " سي ".

Top