أهم الأخبار

الرئيسية الاخبار تفاصيل الخبر
اهتمام كبير من الدولة بملفات الأدوية والمحاليل والألبان .. و" أكديما " نجحت فى توفير إحتياجات مصر من شبية لبن الام عند زيادة سعر الصرف
30 March 2017

أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان انه بعد أن شهدت مصر أواخر العام الماضي تعثر في في ملفات الادوية والمحاليل والالبان ، بدأت الدولة تولى اهتماماً كبيراً للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما" .

حيث صدر قرار في يناير 2017 من مجلس الوزراء بتغيير مجلس ادارة شركة أكديما وتعيين الدكتورة ألفت غراب رئيس للشركة .

وبعد استلامها العمل منذ شهرين ، بدأت "غراب" مراجعة نشاط الشركة والمصانع التابعة لها والتي انشأت من أجلها الشركة وهي الاستثمار في صناعة الدواء وتوفير الادوية الناقصة بالسوق المحلي ، ووجدت أن أكديما لها نسبة في مصنع "لاكتو مصر" ،وتؤكد المستندات لدى أكديما ، ان المصنع متوقف عن العمل منذ 2006 ، فيما تبين ان المصنع يعمل وينتج بل ويصدر منتجاته ،وتم توجيه دعوة لوزير الصحة لتفقد المصنع ومراجعة نشاطة .

 حيث تفقد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان والدكتورة ألفت غراب رئيسة الشركة ،أول امس المصنع بمدينة العاشر من رمضان ووجد أن المصنع يعمل بكفاءة عالية وطاقته الانتاجية 35 مليون عبوة سنويا ويصدر لبعض الدول الافريقية والعربية حيث ينتج البان اطفال شبية لبن الام والبان كاملة الدسم والكريمة والمبيض ، وكان يعمل عامي2003 و2004 وعندما حدث زيادة في سعر الصرف في ذلك الوقت نجح في أن يغطي احتياجات مصر من الألبان شبية لبن الام .

وأضاف "مجاهد" أن المصنع كان ينتج ألباناً تحت اسم "بيبي زان 1 و2"، وعندما توقف وعاد للعمل قام صاحب المصنع بإعادة تسجيل مستحضرات الألبان شبية لبن الام بإدارة الصيدلة تحت اسم "لاكتو 1 ولاكتو 2" للتصدير ، وأن اللبن مطابق للمواصفات العالمية ، ويتم فحصة والافراج عنه من المعهد القومي للتغذية.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن وجود مثل هذا المصنع في مصر والذي تساهم فيه شركة "أكديما" الحكومية سيوفر علينا الكثير، وسينهي مشكلة الالبان بشكل نهائي .

وأشار إلى أن المصنع يقوم بتصدير إنتاجه حاليا من الالبان للدول بالخارج ومنها دولة هولندا والتي تعتبر من أهم دول العالم في إنتاج الألبان ، ويتم مراقبته بشكل دوري من الدول الأجنبية المستوردة لضمان تأكيدهم من جودته، مؤكدا على أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات ألبان الأطفال بوزارة الصحة بداية من العام القادم، وسيتم الاعتماد على المنتج المحلي.

وقال إن المصنع لا يقوم بإنتاج ألبان الأطفال فحسب، بل هناك خطوط لإنتاج أصناف اخرى من الألبان، مؤكدا أن مصر حاليا على أعتاب مرحلة جديدة أهمها قطاع الدواء وألبان الأطفال.

 

Top