أهم الأخبار

أ.ع لمراقبة الأغذية
نبذة عن الادارة

تسعى الادارة إلى التميز من خلال ضمان توافر الغذاء الأمن والصحي وذا الجودة للجمهور ووضعنا على الخريطة العالمية باعتبارنا من أكثر الموارد ذات الثقة والأكثر إتاحة للمعلومات حول سلامة الغذاء وتداوله وأيضا باعتبارنا واحدة من أفضل المؤسسات التنظيمية .
تهدف الادارة لضمان سلامة الغذاء من خلال نظام رقابي متكامل يهدف إلى توفير الغذاء الأمن للمجتمع من خلال تطبيق سياسات وقوانين مبنية على الأسس العلمية ومطابقة للمعايير العالمية في الرقابة على الغذاء وتعزيز التعاون القائم بين جميع الجهات المعينة بالرقابة على الغذاء وزيادة وعى المواطن بالتداول السليم للغذاءوذلك من خلال:
1-     حماية الصحة العامة من خلال تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء .
2-    حماية المستهلكين من الأغذية غير الصحية والضارة والمغشوشة .
3-    المساهمة في التنمية الاقتصادية من خلال الحفاظ على ثقة المستهلك في النظام الغذائي .
تحسين الاكتشاف والاستجابة لكل حالات التفشي الوبائي بسبب الغذ4

خدمات الادارة
إدارة الرقابـة على الغـذاء
تشمل المسئوليات الأساسية للإدارة وضع الإجراءات التنظيمية ورصد أداء النظام وضمان التحسن المستمر وتوفير التوجيه الشامل للإجراءات
خدمــــــات التفتيـــش
يعتمد نظام مراقبة الغذاء إلى حد على نزاهة ومهارة مفتش الأغذية وتتضمن مسئوليات التفتيش الأتى :  الرقابة والتفتيش على أماكن تداول الأغذية للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية وغيرها من المعايير .  سحب عينات الأغذية من جميع مراحل السلسلة الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي .  اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو الأغذية المغشوشة لمنع وصولها للمستهلك .  الرقابة على المشتغلين بتداول الأغذية
خدمات المعامل
وهى من المكونات الأساسية لنظام مراقبة الغذاء وتتشكل من المعامل المركزية و26 معمل طرفي و بها الإمكانيات اللازمة من حيث الأجهزة والخبرات البشرية للقيام بعمل التحاليل الفيزيائية والميكروبيولجية والكيميائية وتستخدم نتائج التحاليل في معامل مراقبة الغذاء في القضاء كدليل لتحديد مدى الامتثال للقوانين واللوائح .
المعلومات والاتصالات والتدريب
أحد المهام الأساسية لنظم الرقابة على الغذاء هو تقديم المعلومات والمشورة للمعنيين بسلامة الغذاء لتوفير الخبرات والمهارات اللازمة لتكون خطوة أساسية للوصول إلى غذاء أمن .
مرفقات
حجم الملف
الإشتراطات الصحية الواجب توفرها فى المدن الجامعية
2875 KB
الإشتراطات الصحية الواجب توفرها فى المدن الجامعية
2875 KB
انجازات الإدارة العامة لمراقبة الأغذية خلال عام 2014
60 KB
انجازات مراقبة الأغذية لعام 2015
98 KB
انجازات مراقبة الأغذية لعام 2016 حتى تاريخه
65 KB
مقدمة عن دور الإدارة
144 KB
Top