أهم الأخبار

.برعاية رئيس الجمهورية وعلى هامش ملتقى اتحاد المستشفيات العربية.. انطلاق إعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية تحت شعار"صحتك هي أولويتنا"
28 فبراير 2017 : 1 فبراير 2017
المكان: جامعة الدول العربية
المنظم: بالتعاون مع جامعة الدول العربية ، واتحاد المستشفيات العربية ، والمجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية .

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إطلاق إعلان القاهرة الخاص بإعلان عام 2017 عام صحة المرأة العربية ، وذلك خلال ملتقى اتحاد المستشفيات العربية تحت شعار " صحتك هي أولويتنا " غدا الثلاثاء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ، على هامش مؤتمر وزراء الصحة العرب في دورتة ال 47 في الفترة من 28-1 مارس ، بالتعاون مع جامعة الدول العربية ، واتحاد المستشفيات العربية ، والمجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية .

ويتماشى " صحتك هي أولويتنا" هذا العام مع إعلان رئيس الجمهورية بأن عام 2017 هو عام المرأة المصرية حيث يتضمن الملتقى مؤتمرين متوازيين الأول طبي بعنوان "تحديد الأولويات لمواجهة تحديات الأمراض غير المعدية  في صحة المرأة العربية رؤية 2030" والثاني للإدارة الصحية بعنوان " تحويل القيمة والاستدامة في الرعاية الصحية ".

أوضحت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الاسرة بوزارة الصحة ان اعلان القاهرة سيتضمن استراتيجيات بناءة لتعزيز التوعية الصحية وتقليل مخاطر الاصابة بالامراض المزمنة الخاصة بالمرأة ، ومنها منع العنف ضد المرأة و تمكينها من خلال التعليم وايجاد فرص عمل لها وتحسين صورة المرأة في الاعلام ورفض كل المماراسات الخاطئة ضدها وكذلك الاستراتيجية الصحية الخاصة بصحة المرأة في مختلف مراحل عمرها من خلال الصحة الانجابية والنفسية والامراض المزمنة الغير معدية مثل امراض السكر والضغط وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين.

‫‫واكدت ان الهدف من هذا الاعلان هو المساواة والعدالة بين الجنسين ، وان تحسين صحة المرأة من شأنه تحسين سلامة المجتمع بأكمله وصدور الاعلان من القاهرة بهذة البنود يدل انه بدأً من هذا العام سيكون ملزماً بتنفيذة من قبل منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان والجهات الدولية بالدول الاعضاء بالجامعة العربية في حق المرأة الكامل في كافة الشئون الاجتماعية والصحية ، كحق المرأة في الميراث والتعليم والصحة والقضاء على الامية عند المرأة وتمكين المرأة في البرلمان ومناهضة ختان الاناث، و ان اعلان القاهرة لم يستسني أي فئة نسائية وشمل ايضاً النساء من ذوي الاحتياجات الخاصة .

‫حيث تولي وزارة الصحة والسكان اهتماما كبيرا بالمرأة في جميع مراحلها العمرية و التي تشمل مرحلة ما قبل الإنجاب، ومرحلة الإنجاب ثم مرحلة ما بعد سن الإنجاب بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 فيما يتعلق بصحة المرأة من خلال مجموعة من الخدمات الصحية التي تساعد علي الحفاظ على صحتها منذ الطفولة إلى الشيخوخة ,إلي جانب مجموعة من الأنشطة والبرامج الخاصة بالمرأة، والتي تساهم في تنمية المرأة اجتماعياً وثقافياً وسياسيا .

كما تعمل الوزارة  جاهدة على توفير الرعاية الصحية المتكاملة للمرأة من خلال شبكة من وحدات الرعاية الصحية الأساسية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية وعن طريق العيادات المتنقلة والتي تساهم بدور فعال في الوصول إلى المرأة في المناطق النائية والمحرومة من الخدمة بجانب البرنامج القومي لفحص المقبلين علي الزواج وذلك لضمان صحة الأم و إنجاب أطفال أصحاء .

‫وتمتد اهتمامات وزارة الصحة للمرأة إلى خدمات الصحة الإنجابية في مرحلة الطفولة والتي تبدأ بتوعية الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة والاهتمام بخدمات التطعيمات الآمنة و الكشف الدوري لقياس الوزن والطول للأطفال للاكتشاف المبكر لأي حالات تأخر في النمو ولملاحظة العيوب الخلقية لتقديم الإجراءات العلاجية العاجلة بما يضمن أجيال سليمة وصحيحة .

‫ وأوضحت الوزارة  أنه سوف يتخلل الملتقى حفل إطلاق إعلان القاهرة حول صحة المرأة لعام 2017 الصادر عن مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد المستشفيات العربية والمجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية ومن ثم توقيع  وزراء الصحة العرب عليه، يليه الطاولة الوزارية المستديرة التي يرأسها الدكتور أحمد عماد الدين راضى  وزير الصحة والسكان والذى يتضمن عرض تجربتين عربيتين لمصر ولبنان في مجال صحة المرأة ، ثم يلي ذلك حفل توزيع جوائز الإتحاد السنوية والتي سوف تمنح هذا العام الى عدة شخصيات عربية اعطت القطاع الصحي العربي الكثير .

كما سيتم عرض بالمؤتمر آخر خدمات المستشفيات العربية وأصناف الدواء والمستلزمات الصحية  والذي يعزز من دور تسويق المنتجات أمام الوفود العربية المشاركة من 20 دولة عربية ، والممثلة بمديري المستشفيات الحكومية والخاصة وأطباء وإداريين وعاملين في قطاع الصحة إضافة إلى وزراء الصحة العرب وكبار الموظفين في وزارات الصحة العربية.

كما سيتم عرض استراتيجية وزارة الصحة والسكان المصرية التى اثبتت نجاح لخفض معدل وفيات الأمهات، هذا الى جانب مناقشة السمنة والتى باتت مشكلة صحية واقتصادية يجب أن يتكاتف الجميع في مواجهتها ابتداءاً من الاسرة , والمدرسة , ومقدمي الخدمات الصحية ,والمجتمع , والسيدات أنفسهم يجب أن يعطوا أولويات لصحتهن واتباع أنظمة الغذاء الصحية.

ولفتت الوزارة الى انه سيتم عرض بعض المبادرات في المؤتمر كمبادرة الاماكن العامة الخالية من التدخين وخاصة المستشفيات للوصول الى مستقبل خالي من التدخين .

Top