أهم الأخبار

أ.م للبحوث والتنمية الصحية
نبذة عن عمل الإدارة المركزية للبحوث والتنمية الصحية

الرؤية:


تبوء موضع متميز في مجال البحوث الصحية وتطبيقاتها وذلك من خلال التميز في إنتاج البحوث كما ونوعا بما ينعكس إيجابا على صحة المواطنين.
الرسالة:
1-التقييم والإشراف والمتابعة لجميع الأنشطة البحثية (الدراسات الاكلينكية والإحصائية) التي تتم تحت رعاية وزارة الصحة في المجال البحثي أو التنمية الصحية.
2-ضمان حماية وسلامة المشاركين أثناء إجراء الدراسات البحثية المختلفة طبقا للمعايير الوطنية والعالمية.
3-تنفيذ وتطوير البرامج التدريبية للأطباء والعاملين بالرعاية الصحية.

سياسة الجودة:


نسعى نحن العاملون بالإدارة المركزية للبحوث والتنمية الصحية إلى :
1-حماية المواطن المصري أثناء إجراء الدراسات البحثية المختلفة (سواء كانت بحوث ميدانية أو بحوث سريريه باستخدام الأدوية والعقاقير الطبية أو المستحضرات الحيوية أو باستخدام الوسائل والأجهزة الجديدة أو إضافة استخدام جديد أو تجارب اكلينيكة على المرضى والأصحاء) من خلال الالتزام بقرارات لجنة أخلاقيات البحث العلمي والقرارات الوزارية.
كما نسعى إلى تحسين جودة الرعاية الصحية للمواطن المصري من خلال تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة للأطباء والعاملين بالبحوث الطبية

نبذة عن الخدمات والفئات المستهدفة

 أولا: الأبحاث


تعد وزارة الصحة والسكان المصرية هي الجهة الوطنية المسئولة عن ضمان تقديم أفضل مستوى من الرعاية الصحية للمواطنين المصريين في كل مؤسساتها الطبية وتولى الوزارة اهتماما خاصا بأهمية البحوث الطبية لتحسين جودة الرعاية الصحية وإبتكار وإختبار الوسائل العلاجية الجديدة.
لذلك طبقت وزارة الصحة مجموعة من الأسس (القرارات الوزارية) المنظمة للعملية البحثية لتشجيع ممارسة التجارب الإكلينيكية ومساعدة الباحثين وجهات ومراكز البحوث على تفعيل مراجعة دراساتهم في لجنة البحوث وأخلاقيات البحث العلمي – وبما يضمن أن يقدم للمشاركين في الدراسة من مصر نفس مستوى الحماية والاحترام الذي يتمتع به المشاركون من أي دولة متقدمة.

ثانياً: البرامج التدريبية


تختص الإدارة المركزية للبحوث والتنمية الصحية بعقد دورات تدريبية بصفة دورية لجميع قطاعات وزارة الصحة و السكان وما يتبعها من إدارات و هيئات في محافظة القاهرة وخارجها  تعرض جوانب البحث العلمي المختلفة من حيث تاريخه ومنهجية وطرقه البحثية وكذلك الإحصاء الحيوي وتعنى بصفة خاصة بعرض أخلاقيات البحث العلمي الواجب استيفاؤها خلال التجارب الطبية السريرية وحماية حقــوق المشاركين فيها و إدارة جودة البحوث الطبية الأساسية.

مرفقات
حجم الملف
1- Decree 95 for Year 2005 of Research
470 KB
2- Organogram
508 KB
3- IRB - FWA
220 KB
4-REC-MoHP Guidelines
1684 KB
5- REC Application Form for Protocol Submission 2016
398 KB
6- نموذج طلب كميات الأدوية المستخدمة فى التجارب الاكلينيكية
377 KB
7- REC Follow up Report
781 KB
8- Post Graduate- Projects Application Form 2015
230 KB
9- Informed Consent
53 KB
10- القرار الوزراي بتسجيل شركات البحوث التعاقدية
476 KB
11- CRO Regulation 2014
436 KB
12- CRO Reg Checklist
710 KB
13- CRO Yearly Follow up
602 KB
14- CRC_ internet Version
1178 KB
15- Customer Complaint
214 KB
Top