أهم الأخبار

مسئوليات القطاع
مسئوليات القطاع والادارات التابعة
-    العمل علي تحقيق أهداف السياسة الصحية لوزارة الصحة والسكان  في مجال الرعاية الصحية الأساسية وتطبيق برامج صحة الأسرة التي تبنتها الوزارة كمدخل أساسي للإصلاح الصحي في مصر وكنموذج لتكامل الخدمات الصحية الذي يضمن التغطية الشاملة لكل مواطن- خاصة الفقراء وغير القادرين - بخدمات صحية أساسية ذات جودة,   حيث تعتبر صحة الأسرة  المستوى الأول للخدمات الصحية  لنظام التأمين الصحي الشامل التي تسعى الدولة جاهدة لتنفيذه .
-   يقوم القطاع بوضع الخطط وبرامج العمل فى مجال الرعاية الصحية الأساسية بالريف والحضر والرعاية المتكاملة لرعاية أطفال السن المدرسى ورعاية الأمومة والطفولة وأمراض الطفولة والأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
-   كما يقوم بمتابعة تنفيذ خطط وبرامج الخدمات التمريضية فى مجال الرعاية الصحية الأساسية بما يكفل رفع مستوى جودة أداء الخدمات التمريضية.
-    الادارات التابعة لقطاع الرعاية الصحية الأساسية:
1.    الادارة العامة للرعاية الصحية الاساسية
2.    الادارة العامة لصحة الأسرة
3.    الادارة العامة لصحة الأم والطفل
4.    الادارة العامة للسن المدرسي والمراهقين
5.    الادارة العامة لبرامج أمراض الطفولة
6.    الادارة العامة للحد من الاعاقة
7.    الادارة العامة للمناطق الطبية المتكاملة


كلمة عن برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

تلتزم الدولة بإقامة نظام تأمين صحى شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض، وينظم القانون إسهام المواطنين فى اشتراكاته أو إعفائهم منها طبقاً لمعدلات دخولهم.
ونظرا لاهتمام الدولة بتحقيق العدالة الاجتماعية ودعم الفئات غير القادرة كمطلب أساسي لثورة الخامس وعشرين من يناير ٢٠١١ وثورة 30/6/2012 والذي يشكل التوجه السياسي للدولة  فى المرحلة القادمة، فإن وزارة الصحة والسكان  تسارع بإقامة نظام التأمين الجديد لتوسيع المظلة التأمينية بضم غيرالقادرين كفئة أولى ذات أهمية اجتماعية قصوى.

الخدمات الطبية التي تقدم بالوحدة:
•    يومياً من الساعة 8 ص إلى 2 م عدا يوم الجمعة.
•    طبيب الأسرة (رعاية الأم والطفل – متابعة الحمل).
•    مكتب الصحة.
•    التطعيمات الدورية.
•    تنظيم الأسرة.
•    عيادة الأسنان.
•    صرف الأدوية من الصيدلية.
•    الأشعة.
•    خدمات المعمل.
•    التثقيف الصحى.
•    الزيارات المنزلية.
•    خدمة الإحالة لمستشفى المستوى الأعلى.



الخدمات الطبية التى تقدم بالمستشفى:
•    الكشف عند الأخصائى أو الإستشارى من 12 ظهراً إلى 2 مساءً يومياً.
•    إجراء العمليات الجراحية.
•    علاج الأمراض المزمنة.
•    يتم دخول المستشفى عن طريق الإحالة من وحدة صحة الأسرة أو فى حالات الطوارئ 24 ساعة يومياً / 7 أيام.


مراحل تطبيق البرنامح (18 شهر):
•    المرحلة الأولى : 12 محافظة (من يناير 2015 إلى يونيو 2015).
•    المرحلة الثانية : 15 محافظة (من اغسطس 2015 إلى يونيو 2016).

ميكنة البيانات:

•    استخدام البطاقة الذكية للأسرة والتي تستخدم فى صرف معاش الضمان الإجتماعى والتموين، الخبز والخدمات الحكومية.
•    دورة البيانات وتم عمل الميكنة بالإشتراك بين وزارة التخطيط والإصلاح الإداري ووزارة الصحة والشركة المنفذة.
•    خدمة نداء ألى متصلة بالتطبيق الإلكتروني لمساعدة المريض فى الاستعلام عن وجوده في البرنامج وأقرب مقدم خدمة وخدمات اخرى، (19153) من 10 صباحاً حتى 10 مساءً كل أيام الأسبوع.

Top